حَيَّاكَ اللهُ و بَيَّاكَ قيل : حَيَّاكَ مَلَّكَكَ , وقيل : أَبقاكَ , ويقال : اعْتَمدك بالمُلْك , وقيل : أَصْلَحك , وقيل : قَرَّبَكَ ; الأَخيرة حكاها الأَصمعي عن الأَحمر . وقال أَبو مالك أَيضاً : بَيَّاكَ قَرَّبَك ; وأَنشد :
بَيَّا لهم , إذ نزلوا , الطَّعامَا *** الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا
وقال الأَصمعي : معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك . وفي الحديث عن آدم , عليه السلام أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل , عليه السلام فقال : حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال : وما بَيَّاكَ ? قيل : أَضْحكَك ; رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير
وقيل : عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ , قال أَبو عبيدة : بعض الناس يقول إنه إتباع , قال : وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع , وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو , وهذا بالواو , وكذلك قول العباس في زمزم : إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ . وقال الأَحمر : بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً , إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له . قال سلمة بن عاصم : حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال : ما أَحسنَ ما قال وقيل : يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام .
وقال ابن الأَعرابي : بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية , من تَبَيَّيْتُ الشيءَ : تَعَمَّدْتُه ; وأَنشد :
لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ *** أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيمِ
قال : وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً ; وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ :
باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا *** مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا ,
وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا *** أَي تعتمد حَوْضَها ;
وقال آخر :
وعَسْعَسٌ , نِعْمَ الفَتى , تَبَيَّاهْ*** مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاهْ
قال ابن الأَثير : أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل , واسمه يحيى بن يعلى . وقيل : بَيَّك جاءَ بكَ . وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله , وفي الصحاح : إذا لم يعرف هو ولا أَبوه ; قال ابن بري : ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة :
فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ *** وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ
الجوهري : ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو . ابن الأَعرابي : البَيُّ الخسيس من الرجال , وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان , كله الخسيس من الناس ونحو ذلك . قال الليث : هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان بن بَيّانَ . ويقال : إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد . ويقال : بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته .
و التَّبْييُ التبيين من قرب .
نتمنى لكم الفائدة ولاتنسونا من دعوااتكم
بَيَّا لهم , إذ نزلوا , الطَّعامَا *** الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا
وقال الأَصمعي : معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك . وفي الحديث عن آدم , عليه السلام أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل , عليه السلام فقال : حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال : وما بَيَّاكَ ? قيل : أَضْحكَك ; رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير
وقيل : عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ , قال أَبو عبيدة : بعض الناس يقول إنه إتباع , قال : وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع , وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو , وهذا بالواو , وكذلك قول العباس في زمزم : إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ . وقال الأَحمر : بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً , إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له . قال سلمة بن عاصم : حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال : ما أَحسنَ ما قال وقيل : يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام .
وقال ابن الأَعرابي : بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية , من تَبَيَّيْتُ الشيءَ : تَعَمَّدْتُه ; وأَنشد :
لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ *** أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيمِ
قال : وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً ; وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ :
باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا *** مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا ,
وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا *** أَي تعتمد حَوْضَها ;
وقال آخر :
وعَسْعَسٌ , نِعْمَ الفَتى , تَبَيَّاهْ*** مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاهْ
قال ابن الأَثير : أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل , واسمه يحيى بن يعلى . وقيل : بَيَّك جاءَ بكَ . وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله , وفي الصحاح : إذا لم يعرف هو ولا أَبوه ; قال ابن بري : ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة :
فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ *** وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ
الجوهري : ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو . ابن الأَعرابي : البَيُّ الخسيس من الرجال , وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان , كله الخسيس من الناس ونحو ذلك . قال الليث : هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان بن بَيّانَ . ويقال : إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد . ويقال : بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته .
و التَّبْييُ التبيين من قرب .
نتمنى لكم الفائدة ولاتنسونا من دعوااتكم