[size=16]د. مصطفى عبد المنعم
أستاذ علم الأجنة والتشريح
كلية الطب-جامعة طيبة- المدينة المنورة
بمشاهدة
المناظرة الرائعة التي كانت قد عقدت عام 2000 بين الدكتور/ وليم كامبل
والداعية المسلم الهندي الرائع الدكتور/ زاكر نايك عن الإعجاز العلمي في
الكتب السماوية ثم بدراسة مقالة مطولة بنيت على دراسات للدكتور وليام كامل
عن الإعجاز العلمي في القراَن الكريم ونشرت في موقع (www.bible.ca) اتضح
أن المعلومات التي جاءت في كلٍ من المناظرة والمقالة بنيت على كتاب منشور
للدكتور وليم كامبل في نفس الموضوع. وأن هناك عدداً من الشبهات التي تم
إثارتها حول الإعجاز العلمي في علم الأجنة.. وإن كان بعضها لا يقتصر على
علم الأجنة ولكنه ينسحب على مجمل مواضع الإعجاز العلمي في القراّن الكريم
والسنة المطهرة.. بل على مجمل رسالة الإسلام. والواضح أن هذا يأتي في نطاق
الحرب لمقاومة تغلغل الإسلام في ديار الغرب والتي بدت وكأنها تكرار لما
حدث في هجمة التتار على ديار الإسلام حيث انتصروا عسكرياً ولكن تغلغل
الإسلام فيهم روحياً فاستسلموا له كدين في واحدة من أعجب أحداث التاريخ
وفي تطبيق مخالف للقاعدة التاريخية المتداولة من أن المهزوم يتبع المنتصر.
ويمكن تلخيص الشبهات التي دارت حول علم الأجنة في النقاط الآتية:
1- يجب أن نفهم ألفاظ القراّن والسنة فقط بلغة قريش وكما فهم ألفاظها العرب في زمن الرسالة.
2- أن مواضع الإعجاز في علم الأجنة في القراّن والسنة هي معلومات مأخوذة من أبو قراط وأرسطو وجالين.
3- أن الرسول صلى الله عليه وسلم تلقى مواضع علم الأجنة من حارث بن كلدة والنضر بن الحارث.
4-
أن معني العلقة هو الدم المتجمد وهو بذلك خطأ علمي صريح ولا يجوز استخدام
المعاني التي يتوجه إليها علماء المسلمين مثل طفيل العلق أو الشيء الذي
يتعلق بآخر.(Leach like- something to cling)
5-
أن معنى المضغة هي قطعة اللحم وهو بذلك خطأ علمي صريح ولا يجوز تشبيهها
بالقطعة الصغيرة في حجم ما يمضغ والتي تبرز علها علامات مشابهة لأثر
الأسنان والتي تشبه في الجنين القطع الجسدية (somites).
6- أن كون العظام تخلق قبل اللحم ثم تكسى به هو خطأ فاحش وأنه من الناحية العلمية كلاهما يتكون معاً في نفس الوقت.
7-
أن أحد الأحاديث النبوية الشريفة قد حدد مدة النطفة بأربعين يوماً والعلقة
بأربعين يوماً والمضغة بأربعين يوماً. مما يعني أن العظام تتكون بعد 120
يوما أي بعد الشهر الرابع وهو خطأ علمي فاحش.
8- أن هناك آية كريمة توضح أن منشأ خلق الإنسان يكون من العظام وهو بذلك يماثل مفهوم إغريقي سابق خاطئ.
9- أن علماء المسلمين أنفسهم كانوا يربطون بين ما جاء في القراّن والسنة عن علم الأجنة وبين أقوال جالين.
ونحن
بحول الله تعالى نرد على هذه الشبهات الواهية ونورد أيضاً ما فيها من
مخالفة للجانب الشرعي الإسلامي أو للمنهج العلمي..وقع فيها من ذكرها من
باب الخطأ.. أو من باب الكذب المتعمد. وهو مع الأسف الأقرب في هذا المقام.
الشبهة الأولى:
يجب أن نفهم ألفاظ القراّن والسنة فقط بلغة قريش وكما فهم ألفاظها العرب في زمن الرسالة.
هذه
الشبهة تدعو إلى خداع ظاهر في ثوب براق لتجريد القراّن الكريم من أحد أهم
مميزاته وهي عالميته وصلاحيته لكل زمان ومكان.بخلاف الرسالات السابقة التي
كان يبعث فيها الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إلى قومه خاصة.
قال تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).(سورة الأنبياء/107) وهي آية كريمة تحدد نطاق رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم المكانية والزمنية.
وقال تعالى: (لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون) (سورة الأنعام/67).. مما يعني أن بعض الأنباء في القراَن الكريم لن يفهم معناها إلا في زمان يعلمه الله.
وقال تعالى: (بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله).( سورة يونس/39). مما يعني أن فهم بعض الآيات لن يتضح إلا في زمان يعلمه الله تعالى.
وأما
في السنة المطهرة..فعن جابر رضي الله عنه أن النبي قال أعطيت خمسا لم
يعطهن أحد من الأنبياء قبلي نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا
وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل وحلت لي الغنائم ولم تحل
لأحد قبلي وأعطيت الشفاعة وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس
عامة وقال أنا سيد يوم القيامة وقال أنا سيد ولد آدم ولا فخر وأنا أول من
ينشق عنه القبر وأنا أول شافع ومشفع. رواه مسلم والنسائي
وهذا
المنهج لو طبق باضطراد لما كان هناك معنى لاجتهاد المفسرين على مر التاريخ
في فهم القراّن الكريم حسب قواعد اللغة العربية في إطار قوله تعالى: (إنا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون) (سورة يوسف/2).
فكان من تنافس المفسرين على مدار التاريخ الإسلامي حسن فهم النص القرآني
وبالأساس في ضوء اللغة العربية. وكان هذا النهج على مدار التاريخ الإسلامي
مفخرة للمسلمين ولم يثر أحد مثل هذه الفرية.بل هو في محل الإجماع على مدار
التاريخ الإسلامي سواء قبل فترة الحديث عن جوانب الإعجاز العلمي في
القراّن الكريم أو بعدها. بل إن القراّن الكريم هو الذي وجه علماء
المسلمين بعد فهم النص من القراّن الكريم إلى الاستنباط من هذا النص.يقول
تعالى(وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به
ولو ردوه إلى الرسول والى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم
ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا) (سورة النساء/ 83) فالاستنباط منهج قراّني بل أمر رباني لاستعمال العقل البشري المسلم في فهم القراّن الكريم في ضوء الضوابط الشرعية.
وبذلك
فإن التسليم بهذه المقولة الباطلة يبطل في الحقيقة مزية الرسالة الخاتمة
ومنهج القراَن الكريم وجهد آلاف العلماء على مدار التاريخ الإسلامي.ويخالف
صريح القراّن الكريم وصحيح السنة النبوية الشريفة اللتان أمرنا بإتباعهما
كما نهينا هن إتباع أهواء من لا يعلم الحق.قال تعالى: وان احكم بينهم بما
انزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل الله إليك
فان تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وان كثيرا من الناس
لفاسقون
الشبهة الثانية:
أن مواضع الإعجاز في علم الأجنة في القراّن والسنة من معلومات مأخوذة من أبو قراط وأرسطو وجالين.
سنأخذ كلمات الدكتور كامبل نفسها والتي ادعى من خلالها أن معلومات علم الأجنة في القراّن مأخوذة من هؤلاء العلماء السابقين:
أولاً: أبو قراط
ترجمتي | نص كلام د. كامبل |
مراحل نمو ما قبل الولادة التنمية وفقا لأبو قراط المرحلة الأولى: الحيوان المنوي المرحلة الثانية: دم الأم ينحدر حول الغشاء المرحلة 3. اللحم ، يتغذى عن طريق السره 4 المرحلة. العظام ومن الواضح ان هذا يدل على انه 1000 سنة قبل القرآن كان نمو الجنين ينقسم إلى مراحل | STAGES OF PRENATAL DEVELOPMENT ACCORDING TO HIPPOCRATES STAGE 1. sperm STAGE 2. mother's blood descends around the membrane STAGE 3. flesh, fed through umbilicus STAGE 4. bones Clearly this shows that 1000 years before the Qur'an the development of the embryo was divided into stages. |
ثايناً: سقراط
ترجمتي | نص كلام د. كامبل |
مراحل نمو ما قبل الولادة وفقا لأرسطو المرحلة 1. حيوانات منويه المرحلة 2. catamenia -- دم الحيض المرحلة 3. اللحم 4 المرحلة. العظام 5 المرحلة. حول نمو العظام اجزاء سمين | STAGES OF PRENATAL DEVELOPMENT ACCORDING TO ARISTOTLE STAGE 1. sperm STAGE 2. catamenia -- menstrual blood STAGE 3. flesh STAGE 4. bones STAGE 5. around the bones grow the fleshy parts |
ثالثاًً: جالين
ترجمتي | نص كلام د. كامبل |
مراحل جالين لنمو ما قبل الولادة المرحلة 1. منى من الإثنين المرحلة 1b. بالاضافة الى دم الحيض المرحلة 2. لحم غير مميز الشكل المرحلة 3. العظام المرحلة 3 ب. نمو اللحم على وحول العظام | GALEN'S STAGES OF PRENATAL DEVELOPMENT STAGE 1. The two semens STAGE 1b. plus menstrual blood STAGE 2. unshaped flesh STAGE 3. bones STAGE 3b. flesh grows on and around the bones |
رابعاً: القراَن الكريم
ترجمتي | نص كلام د. كامبل |
المراحل القراَنية لنمو الجنين فيما قبل الولادة المرحلة 1. nutfa -- المنى المرحلة 2. 'Alaqa -- جلطه المرحلة 3. mudagha -- قطعة من اللحم المرحلة.4: 'Adaam -- العظام المرحلة.5: كساء العظام بالعضلات | QURANIC STAGES OF PRENATAL DEVELOPMENT STAGE 1. nutfa -- sperm STAGE 2. ‘alaqa -- clot STAGE 3. mudagha -- piece or lump of flesh STAGE 4. ‘adaam -- bones STAGE 5. dressing the bones with muscles |
وسنقبل مؤقتاً على سبيل الجدال المراحل التي افترضها د كامبل لتطور الجنين في القراَن الكريم .. ورغم هذا يمكن أن نقرر ما يلي:
1.
يتميز القراَن الكريم في مجال الإعجاز العلمي عموماً بمزيتين أساسيتين..
أولها أن كل ما يذكر فيه من معلومات علمية صحيح وثانياً أنه لا يوجد به
معلومة واحدة خاطئة ( قل انزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض انه كان غفورا رحيما) (سورة الفرقان/6).
2- ليس من منهج القراَن الكريم مخالفة الآخرين لمجرد المخالفة قال تعالى في قصة شعيب: (وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه أنيب) (سورة هود/88) وليس من منهج القراَن الكريم تسفيه ما يفعله الآخرون ولو كانوا كافرين قال تعالى: (يا
أيها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على
ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما
تعملون).(سورة المائدة/8 ). فليس هدفنا تسفيه أو إنكار ما حققه
الآخرون ولو شابه ما قرره القراّن الكريم.وقد أقر القراّن الكريم في مواضع
ما كان عليه الناس زمن الرسالة وأنكر عليهم ما هم عليه في مواطن أخرى.
3-
الذي أغري الكاتب بعرض بهذه الشبهة وصف تطور الجنين على مراحل عند العلماء
الذين ذكرهم (أبوقراط – أرسطو –جالين) وبعضهم كان يدون ملاحظاته على تطور
جنين الدجاجة. ولا شك أن هذا المنهج العلمي في ذلك الوقت المبكر يحسب
لهؤلاء العلماء.
4-
أعرض الكاتب عن ذكر علماء سابقين اَخرين كانوا ينشرون أفكاراً أخرى مثل أن
مني الرجل لا يشارك بذاته في تكون الجنين وإنما يتكون الجنين فقط بأثر
الحيوان المنوي على دم الحيض. وهو بذلك يلبس أنه لم يكن متداولاً إلا
أفكار هؤلاء العلماء الثلاثة.
5-
حاول الكاتب أن يعرض اختصاره للوصف عند هؤلاء العلماء بصورة توحي بالشبه
الشديد بينها وبين وصف القراَن الكريم رغم أن تفاصيل أعمالهم تحمل مخالفات
لما جاء في القراَن الكريم.فأبوقراط جعل منشأ الجنين من دم الحيض وحده
وأرسطو خالفه وجعله من دم الحيض ومني الرجل وجالين خالفهما وجعله من دم
الحيض ومني الرجل ومني المرأة. فأي شبه بين ذلك وبين ما جاء في القراَن
الكريم.
6-
أعرض الكاتب عن توضيح مواضع الاختلاف البين بين القراَن الكريم ومن سبقوه
وبصفة أساسية أن العلماء الثلاثة المذكورين أجمعوا على أن الجنين ينشأ من
دم الحيض. بينما لم يأت في القراَن الكريم ولا السنة النبوية هذا الخطأ
الفاحش. فلا ندري لماذا أعرض الكاتب عن هذا التوضيح. والأكثر من ذلك أنه
قد كذب في إدعائه أن القراَن الكريم لم يسهم في تصحيح الأخطاء السابقة..
بينما استقام فهم المسلمين لهذا الأمر وأنكروا على من يدعي دور دم الحيض
في تكون الجنين بناء على ما جاء في القراَن والسنة كما قال الأمام ابن حجر
العسقلاني (وزعم كثير من أهل التشريح أن مني الرجل لا دور له في تكون
الجنين إلا في عقده وأنه إنما يتكون من دم الحيض.. وأحاديث الباب تبطل
ذلك).وتبين لنا هذه الجملة فقط تصحيح القراَن الكريم والسنة النبوية
لمفهومين خاطئين أولها عدم مشاركة مني الرجل بذاته في تكون الجنين وثانيها
تكون الجنين من دم الحيض.
الشبهة الثالثة: أن الرسول صلى الله عليه وسلم تلقى مواضع علم الأجنة من حارث بن كلدة والنضر بن الحارث.
لقد
أرهق الدكتور كامبل نفسه على مدار عدة صفحات ليوحي أن الحالة العلمية
السائدة متمثلة في وجود مدرسة طبية باليمن وأخرى بالأسكندرية مع مرور
القوافل من اليمن مروراً بمكة قد أتاح للرسول صلى الله عليه وسلم (هذه
العلوم).
لقد
أثار كفار قريش شبهات مماثلة وتولى الله تعالى الرد عليها في القراَن
الكريم: قال تعالى (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي
يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) (سورة النحل/103)
ونسأل د/ كامبل .. الذي يظهر أنه بذل جهداَ كبيراً في دراسة تاريخ زمن النبوة ما يلي:
1.
ألم تعلم من دراسة السيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان معروفاً في
قومه بالصادق الأمين. فهل كان يترك الكذب على الناس ويكذب على الله.
2. ألم تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلك كان نبياً أمياً لا يقرأ ولا يكتب؟
3.
ألم تعلم أنهما لو كان هذين عندهما علوم أرسطو أبو قراط وجالين حقاً
فإنهما كان يحملان أيضاً أخطاؤهم مثل تقريرهم أن الجنين يتكون من دم الحيض
وهو خطأ تناقلوه جميعاَ ومثل المبدأ المشهور عند أبي قراط من أن الجسم فيه
أربعة سوائل.. وفي حالة الجسم السليم تكون هذه السوائل متوازنة وعند
إختلال التوازن يحدث المرض ولا تعود الحالة الصحية للمريض إلا بعودة
التوازن بين هذه السوائل. وسقراط تحدث عن العناصر الأساسية الخمسة للكون
(الماء والنار والأرض والهواء والأثير) وقسم الكائنات حسب ما أسماه بسلم
الحياة..وجالين ميز بين الشريان والوريد وقرر أن الوريد ينشأ من الكبد وأن
الشريان ينشأ من القلب.. وغير ذلك الكثير جداً عند هؤلاء العلماء من
معلومات باطلة وسط معلومات أخرى خالطها الصحة. فإذا كانا هما مصدر
المعلومات لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. وحاشاه.. فكيف ميز الرسول صلى
الله عليه وسلم بين يحملونه من أفكار متباينة فأخذ الصحيح وهو النادر وترك
الباطل وهو الغالب.
إن
القراَن الكريم ليس كتاب علوم ولكنه كتاب آيات. ولكن شاءت إرادة الله
تعالى أن يتضمن إشارات من باب الإعجاز العلمي. لم يكن لها أصلاً في زمن
تنزيل القراَن الكريم أي أثر في نشر الدعوة ولم يكن لوجودها في ذلك الوقت
أي ضرورة أو مساهمة في نشر الإسلام فيما نعلم. ولو لم يتضمنها القراَن
الكريم ما كان لذلك أي أثر على قبول الناس للإسلام في ذلك الوقت. ولم ينقل
إلينا أن أحد في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أسلم من أثر الآيات
التي نسميها الآن بمواضع الإعجاز العلمي في القراَن الكريم. إن كل من أسلم
في زمن الرسالة كان بسبب ما جاء به الإسلام من عقيدة التوحيد الصافية
النقية التي تخاطب الفطر السليمة وبما دعا إليه من أخلاق وآداب فاضلة
(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى
والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما
ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا) (سورة النساء/36)
فلماذا
يلجأ من يريد من الناس تصديقه إلى الانتقاء من بين معلومات متضاربة وتقديم
معلومات للناس –بلا ضرورة- قد يثبت عقلاً خطؤها في يوم ما قريبا أو بعيدا؟
كنا
نأمل أن يجلس د/ كامبل مع نفسه ليتفكر. لعل الله تعالى أن يهديه إلى
الحق.( قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما
بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد) (سورة النساء/46).
الشبهة
الرابعة: أن معني العلقة هو الدم المتجمد ولا يجوز استخدام المعاني التي
يتوجه إليها علماء المسلمين مثل طفيل العلق أو الشيء الذي يتعلق
بآخر.(Leach like- something to cling)
هذه
الشبهة مبنية على الشبهة الأولى من أنه لا يجوز فهم ألفاظ القراَن الكريم
إلا كما فهمت وقت نزول القراَن الكريم. وقد فندناها وأوضحنا بطلانها.عند
الرد على الشبهة الأولى.
والحقيقة
أن العلقة في اللغة العربية مثل كثير من الألفاظ العربية -لها عدة معاني
وهذا ومن مميزات هذه اللغة كما هو معروف فاللفظ الواحد قد يكون له عدة
معاني والمعني الواحد قد يعبر عنه بالعديد من الألفاظ. فمن معاني العلقة:
1. الدم المتجمد.
2. طفيل العلق.
3. شيء يتعلق بآخر.
(شكل.1) رسم توضيحي يبين وجه الشبه بين المنظر الجانبي للجنين في مرحلة العلقة (الرسم الأعلى) وتمتد في حدود الأسبوعين الثاني والثالث من الإخصاب) وطفيل العلق في الأسفل. |
فإذا
وضح لنا في هذا العصر ما لم يكن معروفا في السابق من تشابه في الشكل بين
مرحلة من مراحل تطور الجنين وبين وصف القراَن الكريم لها وبما يوافق قواعد
اللغة العربية التي نزل بها القراَن الكريم. فهل لا يحق لنا توضيح ذلك
وبيانه؟ وأسأل الطاعنين وأستحلفهم بالله لو وجدوا العكس في القراَن
الكريم- أي لفظة يحتمل أحد معانيها خلاف ما تم اكتشافه في العصر الحديث
-وهيهات- ألم يكونوا ليقيموا الدنيا على ذلك؟.. وأستحلفهم بالله مرة
أخرى.. وليكونوا على الأقل بينهم وبين أنفسهم في الخفاء من الصادقين..عسى
الله أن يهديهم إلى الحق.. لو كانت هذه الآية في العهد القديم أو الجديد
أما كانوا أيضاً أقاموا الدنيا لبيانها. وما كنا كمسلمين لنعترض أو نحزن
لأننا نعلم أن العهدين القديم والحديث الموجودين حالياً فيهما من كلام
الله تعالى كما أخبرنا ربنا سبحانه وتعالى وكما أخبرنا نبينا صلى الله
عليه وسلم.
إن
وجود اكتشاف حديث من أن المرحلة التالية للنطفة الأمشاج تأخذ شكل طفيل
العلق (شكل.1) وتتعلق في رحم الأم بواسطة ساق اتصال للتغذى على دم الأم
مثلما يفعل طفيل العلق حينما يتغذى على دم الشخص الذي يتعلق به لهو أمر لا
مبرر لكتمانه وغض الطرف عنه عند ذوي الفطر السليمة.
إن
وصف العلقة بالدم المتجمد لا يثير غرابة من حيث مظهرها الخارجي أيضاً في
هذه المرحلة.حيث يبدأ تكون الدم داخل أوعية دموية في النسيج الضّام
الجنيني المحيط بكيس المح وذلك في الأسبوع الثالث للحمل بينما يبدأ دوران
الدم في الأسبوع الرابع ولذلك فلا نكارة أن يمكن تشبيه المظهر الخارجي
للجنين البشري الحي في هذه المرحلة بالدم المتجمد نظراً لتكون الدم مع عدم
دورانه ومع استكمال الصورة من المعاني الأخرى التي يحملها معنى العلقة
(شكل.2).
بل
إننا الذين يحق لنا أن نسأل.. هل كان أحد يظن أن الدم يتكون في الجنين في
هذه المرحلة المبكرة. وأنه في فترة تكونه الأولى يظل ثابتاً في الأوعية
الدموية بلا حراك في جنين حجمه أقل من المليمتر الواحد محاط بأغشية وكأنه
دم متجمد.. سبحان الله عما يصفون.
(شكل.2) يوضح الشكل مظهر خارجي للجنين في حدود اليوم 19 –وتظهر فيه الأوعية الدموية المتكونة في النسيج الضام الجنيني المحيط بكيس المح. |
الشبهة
الخامسة: أن معنى المضعة هي قطعة اللحم ولا يجوز تشبيهها بالقطعة الصغيرة
التي في حجم ما يمضغ والتي تبرز عليها علامات مشابهة لأثر الأسنان والتي
تشبه في الجنين القطع الجسدية (somites).
هذه
الشبهة كسابقتها تعتمد على محاولة قصر معاني القراَن في إطار محدد بما
يخالف منهج القراَن الكريم نفسه والسنة النبوية وإجماع علماء المسلمين على
مدار التاريخ الإسلامي.
إن المضغة لغة تحمل معاني متعددة منها:
1- صغار الأمور
2- شيء في حجم ما يمضغ.
(شكل.3) صورة حقيقية لجنين بشري في الأسبوع الرابع | (شكل.4) صورة حقيقية لجنين بشري في الأسبوع الخامس |
(شكل.5) رسوم توضيحية لجنين في الأسبوع الرابع توضح سرعة تغيره في الشكل وظهور القطع الجسدية. |
(شكل.6): رسم توضيحي لجنين بشري في الأسبوع الرابع في حدود اليوم السادس والعشرين وفي الأسفل أثر أسنان على قطعة من الصلصال قام به البروفسير كيث مور لبيان وجه الشبه في هذه المرحلة. |
إن
كون المرحلة التالية لمرحلة العلقة تأخذ شكلاً يشبه الشيء الممضوغ نظراً
لكثرة انبعاجاتها الخارجية الناجمة عن نشأة الأعضاء الداخلية وبخاصة الرأس
والقلب والكبد والأطراف (شكل.3،4) . كما تتبدل شكلها سريعاً كما يتبدل شكل
الشيء الممضوغ (شكل.5) ويتوافق ذلك مع ظهور القطع الجسدية somites) ) التي
تظهر مثلما يظهر أثر الأسنان على الشيئ الممضوغ (شكل. 3-6). كل هذا مما لا
يمكن إغفاله لدى العقلاء.
الشبهة السادسة: أن كون العظام تخلق قبل اللحم ثم تكسى به هو خطأ فاحش وأنه من الناحية العلمية كلاهما يتكون معاً في نفس الوقت.
وقد أوضح الدكتور كامبل هذه الشبهة في ثنايا كلامه قائلاً:
There is no bone stage at which the limbs of the developing fetus are just bones around which muscles will later be placed.
الترجمة:(لا توجد مرحلة توجد عندها أطراف الجنين مكونة فقط من العظام التي ستغطى لاحقاً باللحم.)
شكل.7: تميز القطع الجسدية somites Sadler, 2000, pp:94 |
والحقيقة أن هذا الكلام غير صحيح تماماً. فإن العظام الطويلة في الجنين تمر بثلاث مراحل:
1- مرحلة نموذج النسيج الضام الجنيني (mesenchme model).
2- مرحلة النموذج الغضروفي. Cartilaginous model)).
3- مرحلة التعظم .
وتمر العظام المفلطحة .. كالجمجمة مثلاً بمرحلتين فقط:
1- مرحلة نموذج النسيج الضام الجنيني (mesenchme model).
2- مرحلة التعظم .
ولنذكر بصورة مبسطة تكون العمود الفقري والعضلات التي حوله.
تنشأ كل من الخلايا الأولية المكونة للعظام (sclerotome) والخلايا الأولية المكونة للعضلات (dermatome) من القطع الجسدية .(somites)
ولكن الخلايا الأولية المكونة
للعظام تهاجر قبل الخلايا الأولية المكونة للعضلات التي تتلوها في الهجرة
لتحيط بها وتكسوها، شكل (7،8،9).
(شكل.8) توضح المرحلة (6) اكتمال المرحلة الأولى لنموذج النسيج الضام الجنيني وبداية المرحلة الثانية بتكون النموذج الغضروفي بينما لم تبدأ الخلايا الأولية للعضلات في الهجرة لتحيط به بعد. Gray's anatomy, 1989.)) |
(شكل.9) يوضح الشكل الأول إلى اليسار تكون نموذج النسيج الضام الجنيني وبداية تكون النموذج الغضروفي بينما لم تبدأ الخلايا الأولية للعضلات في الهجرة بعد.ويوضح الشكل الثالث والرابع إلى اليسار هجرة الخلايا الأولية المكونة للعضلات لكساء النموذج العظمي الأولي ).( Larsen,1993, pp: 72 |
إن المثال السابق يوضح ما يحدث أثناء نشأة العمود الفقري وما حوله من عضلات.
أما الأطراف العلوية والسفلية فاكتفي هنا بنقل ما قرره بعض أشهر علماء علم الأجنة عام 1975:
"Although
it has been customary to describe a common osseomuscular condensation
in the mesoderm of the limb, more recent studies on "cytochemical
predifferentiation" predifferenciation cytochimiqe, Milaire, 1959,
i.e., the histochemical detection and localization of certain
substances prior to morphological differentiation) have indicated that,
whereas the skeletal plastema appear (in the mouse) in the depth of the
limb, the perichondrium, the muscles, and the tendons arise by
centripetal migration from the superficial mesenchyme (Milaire, 1965) "
(O’rahilly and Gardner, 1975).
والترجمة:
"على
الرغم من أنه جرت العادة على وصف تكثف عظامي عضلي مشترك في طبقة النسيج
الضام بالطرف، إلا أن دراسات أحدث اجريت على ما قبل التميز الخلوي
الكيميائيpredifferenciation cytochimiqe، ) ميليير، 1959) بمعنى الكشف
الخلوي الكيميائي والتحديد لأماكن مواد معينة قبل التمايز المورفولوجي
أشارت لأنه في حين أن بدايةالهيكل العظمي تظهر (في فصيلة من فأران التجارب
الصغيرة) في عمق الطرف، فإن الغشاء الغضروفي والعضلات،وأوتار العضلات تنشأ
نتيجة الهجره الطرفمركزية من النسيج الضام الأولي السطحي. Milaire)،
1965)."(أورلي وجاردنر، 1975)
إن الترجمة البسيطة المباشرة للفقرة السابقة هي أن العضلات الأولية تكسو العظام الأولية في الأطراف.
لقد سقط الظن العلمي بأن العظام والعضلات يتشكلان في وقت واحد.
إن كون النسيج الأولي للعظام
يتشكل في موضع العظام أولاً ثم يأتي النسيج الأولي للعضلات لتحيط به لهو
قاعدة أساسية مضطردة توضح أساس العلاقة بين العظام والعضلات منذ بداية
نشأتها وتحسم قضية هذه العلاقة من جولتها الأولى سواء فيما يتعلق بعظام
العمود الفقري وما حوله من عضلات أو بعظام الأطراف وما حولها من عضلات.
لقد اتضح بجلاء أنه تكون العظام يسبق اللحم وصدق الله تعالى القائل (فكسونا العظام لحماً).
الشبهة
السابعة: أن أحد الأحاديث النبوية الشريفة قد حدد مدة النطفة بأربعين
يوماً والعلقة بأربعين يوماً والمضغة بأربعين يوماً. مما يعني أن العظام
تتكون بعد 120 يوما أي بعد الشهر الرابع وهو خطأ علمي فاحش.
نورد الحديث المذكور ونتدارسه:
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ هُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ قَالَ
إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ
يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ في ذلك عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ في
ذلك مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ
بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَ يُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَ رِزْقَهُ وَ
أَجَلَهُ وَ شَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ فَإِنَّ
الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ
الْجَنَّةِ إِلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كِتَابُهُ فَيَعْمَلُ
بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ وَ يَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَ
بَيْنَ النَّارِ إِلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ
فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ (أخرجه مسلم).
الحديث
لم يكرر لفظ أربعين يوما.. بل قال في مرحلتي العلقة والمضغة (في ذلك.. مثل
ذلك) والمعنى أي في ذلك الوقت أي الأربعين يوماً علقة أو مضغة مكتملة
النمو تامة الإحكام مثلما تكونت النطفة في نفس الأربعين مكتملة النمو
وتامة الإحكام.
لقد
فهم كثير من شراح الحديث المسلمين معني الحديث فعلاً على أنها ثلاث
أربعينات وذلك لاحتمال الألفاظ لذلك المعنى. ولكن ليس في النص ما يدل على
ذلك الفهم. بينما ذهب اَخرون مثل ابن الزملكان الذي عاش في القرن السابع
الهجري إلى ما ذكرنا. والذي عليه علماء المسلمين الاَن أن وصف النطفة
ينطبق على الجنين على التقريب في الأسبوع الأول والعلقة في الأسبوعين
الثاني والثالث والمضغة في الأسابيع الثالث والرابع والخامس. ولا يضير فهم
سابق لبعض علماء المسمين مادام أن النص ليس مقطوع الدلالة.. وهم مأجورون
إن شاء الله.
إن الذي يؤيد هذا المعنى الذي ذكرناه حديث صحيح اَخر عن حذيفة بن أسيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
اذا
مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها
وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها ثم قال يا رب أذكر أم أنثى فيقضي ربك ما شاء
ويكتب الملك ثم يقول يا رب أجله فيقول ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول يا
رب رزقه فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا
يزيد على أمر ولا ينقص حديث رقم: 797 في صحيح الجامع- الألباني
فالحديث
هنا لم يذكر شياَ عن العلقة والمضغة لأنها تكون قد تمت في مراحل سابقة.
والتعبير عن المرحلة الأولى بالنطفة على الإجمال متكرر في القراَن والسنة
على أنها أصل خلق الإنسان كما قال تعالى (من نطفة خلقه فقدره ثم السبيل يسره ثم أماته فأقبره) فالقراَن الكريم هنا يتنقل بين مراحل من بداية التكوين إلى نهاية الحياة من غير ذكر جميع المراحل الوسطية .
الشبهة الثامنة: أن هناك آية كريمة توضح أن منشأ خلق الإنسان يكون من العظام وهو بذلك يماثل مفهوم إغريقي سابق خاطئ.
لا توجد مطلقاً مثل هذه الآية بهذا اللفظ ولكن قال تعالى : (فلينظر الإنسان مم خلق، خلق من ماء دافق، يخرج من بين الصلب والترائب)
والحديث
عن مرحلة الخلق .. وهو ويعود بأصل خلق الإنسان إلى بداياتها حيث النسيج
الذي سيشارك في تكوين أمشاج النسل الإنساني ما زال موجوداً بين الصلب
(العمود الفقري) والترائب (عظام الصدر) . وحتى عندما تنزل الخصية إلى
موضعها النهائي في كيس الصفن فإنها تظل طول العمر تحتفظ باتصالها بموضعها
الأول بين الصلب والترائب في صورة الشريان المغذي والأوعية الليمفاوية
الصادرة.(شكل 10 ، 11).
(شكل.10) رسم تخطيطي يوضح تكون الخلايا المشيجية في الأسبوع الثالث من جدار كيس المح في المنطقة القريبة من ال (Allantois) ثم هجرتها لثصل في الأسبوع السادس إلى المنطقة التي تعرف باسم الإرتفاق الجنسي (Genital ridge) والموجودة بين العمود الفقري والأضلاع السفلية. |
رسم
تخطيطي يوضح تكون الخلايا المشيجية في الأسبوع الثالث من جدار كيس المح في
المنطقة القريبة من ال (Allantois) ثم هجرتها لثصل في الأسبوع السادس إلى
المنطقة التي تعرف باسم الإرتفاق الجنسي (Genital ridge) والموجودة بين
العمود الفقري والأضلاع السفلية.
(شكل11) تهاجر الخصية إلى كيس الصفن ولكن تظل محتفظة طول العمر بأوعيتها الدموية وارتباطاتها العصبية وأوعيتها الليمفاوية من حيث مكانها الأول الذي نشأت منه.. بين الصلب والترائب |
تهاجر
الخصية إلى كيس الصفن ولكن تظل محتفظة طول العمر بأوعيتها الدموية
والليمفاوية من حيث مكانها الأول الذي نشأت منه.. بين الصلب والترائب.
الشبهة التاسعة: أن علماء المسلمين أنفسهم كانوا يربطون بين ما جاء في القراّن والسنة عن علم الأجنة وبين أقوال جالين.
أولاً:ان ذلك نادراً ما حدث رغم محاولة الكاتب للإيحاء باضطراد ذلك.
ثانياً: أن ذلك كان يحدث للاستشهاد وتوضيح المعنى من واقع العلوم المتاحة في زمانهم.
ثالثأ:
إن علماء المسلمين كانوا وما زالوا يستشهدون بالإسرائيليات .وهي الروايات
المنقولة عن بني إسرائيل من قبلنا.ولم يفهم أحد من علماء المسمين أبداً أن
ذلك يعني تصحيح هذه الروايات.. وإنما بعض العلماء كان يستخدمها لمحاولة
تقريب الفهم لا للدلالة على صدقها.. فالقاعدة الأساسية في الاسرائليات
التي يعرفها المسلمون جميعاً هي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لاتصدقوا
أهل الكتاب ولا تكذبوهم). لأننا لا نثق في عدالتهم في النقل وفي كتبهم
ماهو وحي.. وفيها ما هو محرف.. وفيها ماهو مكتوب بأيديهم.
ثالثاً:
أن أغلب مواضع الإستشهاد كانت في المسائل التى توافق ما صح في القراَن
والسنة. وما زال علماء المسلمين إلى اليوم يعملون ذلك فيما يعرف أحياناً
باسم التفسير العلمي للقراَن الكريم والسنة المطهرة. وفيه يجتهد العالم في
توضيح بعض المسائل العلمية في القراَن والسنة. وهو في ذلك ينطبق عليه حديث
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فأخطأ فله أجر واحد).
فإصابته أو عدم إصابته للصواب له أو عليه. وإن كانت النصيحة العامة التي
دائما ما يكررها كبار العلماء ضرورة تجنب الربط بين القراَن الكريم
والنظريات التي لم تثبت.
رابعاًً:
أن الكاتب أعرض –عن عمد أو عن جهل- عن ذكر أمثلة لعلماء المسلمين الذين
ردوا على المعارف التي كانت منتشرة في زمانهم ولكنها تخالف ما صح في
القراَن والسنة مثل ماذكرنا عن ابن حجر العسقلاني في قوله:
(وزعم كثير من أهل التشريح أن مني الرجل لا دور له في تكون الجنين إلا في
عقده وأنه إنما يتكون من دم الحيض.. وأحاديث الباب تبطل ذلك).
نكتفي
بهذا القدر اليسير لعل فيه فائدة وفيه الداعي للمسلمين بأهمية استغلال هذه
الفرصة الباهرة والتي يتطلع فيها بعض أبناء الغرب والشرق لمعرفة حقائق
الإسلام. وهو ما حدا ببعضهم لما رأوا هذا الإقبال إلى محاولة التشويش على
هذه الحقائق من كل وجه. ونقول كما قررنا سابقا في هذا المقال:
1-
إن أول ما يدعو الناس إلى قبول الإسلام هو عقيدة التوحيد التي تخالط
بشاشتها قلوب أصحاب الفطر السليمة والتي تدعوها فطرتها في كل وقت إلى
البحث عن الإله الواحد الحق الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
2-
إن إظهار أخلاقيات الإسلام السامية في معاملة الوالدين والأقربين والجار
ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل.. بل وعلاقته بالحيوان
والنبات والجماد والكون لهو مما يبهر أصحاب القلوب وأولوا الألباب.
3-
إن مما امتن الله علنا به هو اَيات الإعجاز في القراَن الكريم.مما كانت
سبباً لأسلام البعض ممن جنبوا أهواءهم وحكموا عقولهم . وهو ما حدا
بالبغضاء لإثارة الشبهات حول آيات الإعجاز العلمي مثلما أثاروا الشبهات
حول القراَن الكريم والسنة المطهرة والرسول صلى الله عليه وسلم.. ولافرق (ولايزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) وكلما أثار هؤلاء شبهة فأزالها أهلها العالمين بها كلما إزداد موضع الإعجاز بياناً وتألقاً .
إن دورنا هو تقديم حقائق الإسلام بجميع جوانبه صافية نقية (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيي عن بينة وإن ربك لسميع عليم) [/