الفرســــــــــــــان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله وبياكم أيها الرواد والزوار والأعضاء

فضلا ليس أمرا التوجه لهذا الرابط للمشاركة والمتابعة معنا فى  المنتدى الجديد من خلال 

هذا الرابط  

http://way2gnna.co.cc/vb

أو التسجيل مباشرة من خلال هذا الرابط

http://way2gnna.co.cc/vb/register.php

وجزاكم الرحمن خيرا


    " أخطاء شائعة...انتبه قد تقع بإحداها ..."

    شاطر
    avatar
    مرتلة القرآن
     
     

    انثى
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    الــبــلــد : مصر
    عدد المساهمات : 57
    النقاط : 3675

    GMT - 11 Hours " أخطاء شائعة...انتبه قد تقع بإحداها ..."

    مُساهمة من طرف مرتلة القرآن في السبت سبتمبر 19, 2009 6:40 am

    أخطاء شائعة

    -----------------------------------------
    1- تقبيل المصحف
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
    ( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )

    2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
    ( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو
    حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل
    ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع
    ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )

    3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {
    حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما
    هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على
    قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس
    لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )

    4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا
    ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه
    )

    5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
    ( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
    6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
    بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد
    ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور
    تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )


    7- مسح الوجه بعد الدعاء:
    وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )

    8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
    بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في
    صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم
    بصلاة التحية .
    وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .

    9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    ( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .

    10- رفع الرجلين أثناء السجود :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو
    إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل
    ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
    فائــدة :
    ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد
    أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع
    مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ
    ابن باز رحمه الله تعالى ) .

    11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )

    12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
    قال شيخ الإسلام بن تيمية :
    ( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ،
    ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .

    13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
    هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث
    الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .

    14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) .

    15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    ( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .

    16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :
    فهذه الزيادة لا أصل لها .

    17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    .... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .

    18- قولهم أطال الله بقاءك :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ،
    وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال :
    أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .

    19- قولهم دفن في مثواه الأخير :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت :
    في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث
    ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما
    الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .

    20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :
    قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
    ( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في
    المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول
    لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط
    جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة
    جهله .

    21- قول بعضهم راعنا :
    قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾

    22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
    (................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات
    معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي
    تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ،
    وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على
    الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة
    ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } )

    23- قول الحمد لله بعد الجشا :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب
    للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا
    أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )

    24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :
    وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما
    يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة
    ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .





    أرجو ألا تنسونا من الدعاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 12:09 pm